الإمارات تلغي اللقاء مع إسرائيل وأميركا بسبب تصريحات نتنياهو


قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الإمارات ألغت اللقاء المرتقب مع الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن صفقة المقاتلات “إف 35”.


وأفاد موقع “والا” الإسرائيلي نقلا عن مصادره، اليوم الاثنين، بأن سبب الإلغاء هو عدم رضا أبو ظبي عن معارضة نتنياهو العلنية لصفقة “إف-35” مع واشنطن.

وأشار أحد المصادر للموقع إلى أن كبار المسؤولين الإماراتيين قرروا إلغاء الاجتماع لإرسال رسالة إلى إسرائيل بأنهم يشعرون بخيبة أمل من تصريحات نتنياهو بشأن بيع مقاتلات “إف-35″، علاوة على أنه ينوي معارضة صفقة السلاح عندما يتعلق الأمر بالكونغرس الأمريكي.

وفي وقت سابق اليوم، التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقب وصوله إلى تل أبيب في جولة تشمل السودان والبحرين والإمارات.

 

وقال نتنياهو إن “بومبيو طمأنني بشأن حفاظ الولايات المتحدة على التفوق العسكري لإسرائيل”.

 

وفي نهاية لقائه مع بومبيو، أردف نتنياهو قائلاً “اتفاق التطبيع مع الامارات لا يتضمن موافقة إسرائيلية على أي صفقة سلاح”.

 

هذا وأكد جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأحد، أن “اتفاق السلام الأخير بين إسرائيل والإمارات يجب أن يزيد من احتمال بيع طائرات F-35 الأميركية إلى الإمارات”.

 

وكان بنيامين نتنياهو اتهم صحيفة “يديعوت أحرونوت” بنشر أخبار كاذبة، مؤكداً أن “إسرائيل لم تعط أي موافقة على صفقة سلاح بين الإمارات والولايات المتحدة الأميركية”، على حد تعبيره.

 

وأكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أن “نتنياهو عارض بيع طائرات وأسلحة متقدمة لدول في الشرق الأوسط، بما فيها دول عربية صنعت سلاماً مع إسرائيل”.

 

وقال “هذا الموقف لم يتغير والاتفاق مع الإمارات لم يتضمن أي بند يخص ذلك”.

وكان من المقرر أن يكون الاجتماع الثلاثي رسميا وعاما، لكن ممثلي الإمارات أبلغوا السفيرة الأمريكية والبيت الأبيض بأن الاجتماع قد أُلغي حتى إشعار آخر.

Rt arabic + Reuters + الميادين

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق