قيود جديدة على فيسبوك بجمع البيانات تفرضها محكمة ألمانية

قضت المحكمة الاتحادية العليا في ألمانيا بإلزام شركة فيسبوك بمنع جمع بيانات مستخدمي فيسبوك من تطبيقات ومواقع أخرى، مؤكدة بذلك قراراً سابقاً صدر في شباط/فبراير 2019 عن المكتب الاتحادي لمكافحة الاحتكار. إلا أن فيسبوك أكدت أنها ستواصل “الدفاع عن موقفها”.

وأصدرت المحكمة التي تتخذ من مدينة كارلسروه مقراً لها أمراً مستعجلاً يمنع شركة فيسبوك من جمع بيانات المستخدمين في ألمانيا بشكل واسع. وجاء في قرار المحكمة:  “لا يمكن الاعتراض على السبب الذي قدمته هيئات حماية المنافسة، بأن فيسبوك تستغل موقعها المهيمن في السوق”، مشيراً إلى أن استخدام الشركة للبيانات يفتقر إلى الموافقة المناسبة من قبل المستخدمين.

وقال رئيس المحكمة، القاضي بيتر ماير-بيك: “لا توجد شكوك جدية حول موقع فيسبوك المهيمن في السوق الألمانية بالنسبة للشبكات الاجتماعية، ولكن فيسبوك يُستخدم عبر شروط استخدام يحظرها المكتب الاتحادي لحماية المنافسة”.

وكان المكتب الاتحادي لحماية المنافسة قد اعترض بشكل خاص على الكيفية التي تجمع بها فيسبوك بيانات عن أشخاص من تطبيقات أخرى بما في ذلك واتساب وانستغرام بالإضافة إلى تتبع الأشخاص الذين ليس لديهم حسابات على فيسبوك.

وقال المكتب في قراره الأصلي في شباط/فبراير إنه سيتم فقط السماح لفيسبوك بنقل البيانات من واتساب أو إنستغرام إلى حسابات فيسبوك الرئيسية إذا وافق المستخدمون على ذلك طواعية.
دويتشه فيله+ دير شبيغل

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق