أميركا: 13 قتيل وآلاف الجرحى ونحو 6 آلاف اعتقال والمحتجون يطوّقون البيت الأبيض وترامب يهدّد

 سقط حوالي 13 قتيلاً أميركياً ضحية أعمال العنف والاضطرابات والشغب في الولايات الأميركية اليوم، فيما نفّذت السلطات المحلية في ولايات: واشنطن وتكساس وبنسلفانيا ولوس انجلس وديترويت نحو 6000 اعتقال بحق من وصفتهم مشاغبين.

وحتى الآن لا تزال المواجهات مستمرة أمام البيت الأبيض بين قوات مكافحة الشغب الأميركية والمحتجين، في يوم غضب آخر طويل احتجاجاً على عنف الشرطة، فيما تزدهر أعمال السرقة والعنف وتكسير المحلات التجارية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، وسط غياب تام لتدخل الشرطة لمنع عمليات السرقة، خصوصاً في نيويورك.

وندّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منذ قليل بما وصفه “الإرهاب الداخلي”، مشيراً إلى أن الاحتجاجات على مقتل جورج فلويد يقودها إرهابيون محليون، وهذه جريمة ضد الإنسانية وأنه سيحارب “من أجل إبقاء البلاد آمنة”.

وقال ترامب، في كلمة وجهها للشعب الأميركي من حديقة البيت الأبيض: “أحذّر منظمي الإرهاب والمشاغبين بأننا سنحاكمهم”، مشيراً الى أن العديد من حكام الولايات فشلوا في حماية مواطنيهم من هجمات العصابات واللصوص، مضيفاً “سأعمل على حماية المتظاهرين السلميين ولن أسمح باختطاف أصواتهم”.

وأضاف سأتخذ قرار بنشر الجيش في حال تصاعدت الأمور لضبط الأمن والنظام بسرعة، مشيراً إلى أنه طلب من حكام الولايات نشر الحرس الوطني بالأعداد الكافية لحماية المواطنين.

وقامت مساء اليوم الإثنين قوات مكافحة الشغب، بتفريق المحتجين من أمام البيت الأبيض، تمهيداً لتطبيق قرار حظر التجول، بعد عمليات كرّ وفر، لتعود وتتجدّد منذ قليل.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيّل للدموع لتفريق المحتجين على مقتل جورج فلويد. وذكرت أن المئات من عناصر الجيش الأميركي انتشروا داخل حرم البيت الأبيض.

من جانبه، قال مسؤول كبير في البنتاغون إن قوات من الحرس الوطني تتوجه من 5 ولايات إلى واشنطن، فيما أفادت معلومات عن توجه نحو 400 عنصر من الحرس الوطني، لدعم القوة الموجودة في البيت الأبيض.

وفي السايق، أعلن الطبيب الشرعي الرسمي المسؤول عن تشريح جثة جورج فلويد أن الأخير قضى “قتلا” بعدما أصيب بـ”سكتة قلبية” من جراء “الضغط” على عنقه من قبل الشرطيين.

وجاء في بيان الطبيب الشرعي في مقاطعة هينبن أن فلويد كان تحت تأثير مسكّن فنتانيال، وهو من الأفيونيات القوية.

أخباركم+ سكاي نيوز

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق