ايران تتسبّب بتفشّي “كورونا” بـ 7 دول لتعتيمها الاعلامي وبومبيو يتهمها بإخفاء الحقائق

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إيران بإخفائها حقائق عن تفشي فيروس كورونا، وقال اليوم في مؤتمر صحافي: “إن الولايات المتحدة “قلقة للغاية” من المعلومات التي تشير أن إيران قد أخفت تفاصيل عن انتشار فيروس كورونا، ودعا كل الدول إلى “قول الحقيقة”.
كما انتقد وزير الخارجية الأميركي بكين، بسبب ما وصفه “الرقابة على وسائل الإعلام والعاملين في مجال الرعاية الصحية”.

وأعلنت ايران عن أول إصابتين منذ اسبوع، لتعود بعد بضعة ساعات وتعلن عن وفاتهما، ثم عادت واعترفت أن هناك تزايداً بأعداد الإصابات في اليوم التالي، وسجلت نسبة الوفيات 18% نسبة للإصابات وهو ثاني أعلى رقم من بعد اليابان، فيما تبلغ نسبة الوفيات في الصين 2,9 نسبة للإصابات، ما يشير الى احتمال إخفاء الحقائق عن الإعلام، الأمر الذي تسبّب بانتشار المرض في بلدان الجوار ممن لديهم أعمال هناك أو يزورون المقامات الدينية  في مدن: قم ومشهد وطهران، وهذه البلدان مثل: العراق والكويت والامارات،وعُمان والبحرين، ولبنان.
 وارتفع عدد الإصابات بالفيروس في البحرين الى 23 حالة اليوم، إذ قالت وزارة الصحة أن جميع الحالات هم ممن قدموا من إيران أو كان لهم اتصال بأشخاص قدموا من ايران. 
كما أعلنت البحرين عن تعليق الدراسة لمدة أسبوعين في المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال تحسبا لانتشار الفيروس.
كما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس في العراق الى خمسة وفي الكويت الى ثمانية، وفي سلطنة عُمان الى 4 أيضاً لأشخاص كانوا في ايران.

وأعلنت وزارة الصحة في سلطنة عُمان على حسابها في تويتر اليوم، أن السلطنة سجلت حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى أربعة، وأن الحالتين الجديدتين “مرتبطين بالسفر إلى إيران”، حسب ما نقلت رويترز.
وكانت عُمان قد سجلت الاثنين أول إصابتين بكورونا المستجد لمواطنتين عُمانيتين قدمتا من إيران، بينما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني تعليق كل الرحلات الجوية مع إيران.
كما أعلنت شركة تشغيل وإدارة الموانئ في عُمان الثلاثاء، أن ميناء خصب العُماني سيعلّق صادرات وواردات البضائع من وإلى إيران اعتبارا من يوم غد الأربعاء بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت الكويت اكتشاف حالات جديدة مصابة  بالفيروس ما يرفع العدد الى 8 إصابات، جميعهم كانوا قادمين من إيران.

 وارتفع ايضاً أعداد الإصابات في العراق اليوم الى 5 إصابات بعد أن تم اكتشاف 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا، فيما قامت السلطات بعزل مدينة النجف.
وأكدت وزارة الصحة والبيئة في العراق أنه تم اكتشاف 4 إصابات بفيروس كورنا في محافظة كركوك، مشيرة إلى أن الأفراد الأربعة هم من عائلة واحدة قادمة من إيران.

وأعلنت اليوم لاحقاً محافظات النجف و كركوك و ديالى و صلاح الدين و أربيل و دهوك والسليمانية عن قرار تعطيل الدوام في المدارس لفترات مختلفة عقب الإعلان عن إصابات بفيروس كورونا في العراق.

وكانت السلطات في العراق، قد أعلنت في وقت سابق عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا، الذي بات يعرف باسم “كوفيد 19″، وهي لمواطن إيراني دخل إلى النجف، قبل تطبيق حظر وصول الإيرانيين إلى البلاد.

كما كان لبنان قد أعلن عن إصابة  واحدة قادمة من مدينة قم الإيرانية منذ 5 أيام، فيما لا يزال  4  حالات مشتبه بإصابتهم بالفيروس بالمستشفى، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة أنها أجرت لهم الفحوصات اللازمة وهي بانتظار النتائج.

وأعلن اليوم مجلس الوزراء اللبناني أنه أوقف الرحلات الجوية الى الدول التي تسجل إصابات مرتفعة في الفيروس، فيما ترك المجال للرحلات الضرورية والملحّة، ولم يعلم ما هي المقاييس التي تتبع لتحديد الملحّة من غير الملحّة.

كما كانت الإمارات قد أعلنت عن 4 حالات قادمة من إيران تم الحجر عليهم وهم يتلقون العلاج، فيما قامت السلطات في ما بعد بوقف الرحلات الجوية الى ايران وبعض المناطق الموبوءة في العالم.
رويترز/سكاي نيوز زائد متابعات الموقع

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق