تحضيرات لقمة برلين وأردوغان يحذّر: طريق سلام ليبيا يمرّ عبر تركيا

حذّرالرئيس التركي رجب طيب أردوغان أوروبا من أنها ستواجه مجموعة جديدة من المشاكل إذا سقطت حكومة ليبيا الشرعية.
وقال أردوغان في معرض تعليقه على قمة برلين التي ستعقد غدا من أجل التوصل الى سلام بين الليبيين، أن طريق السلام في ليبيا يمر عبر تركيا، وأنه ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يُظهر للعالم أنه لاعب مهم في الساحة الدولية.

وأوضح في مقال له بمجلة بوليتيكو- أن الحكومة الشرعية تتعرض لهجوم ممن وصفه “بأمير الحرب” خليفة حفتر الذي يتمتع بدعم من حكومات معادية للديمقراطية في مصر والسعودية والإمارات، وفق تعبيره، مشيراً الى المجتمع الدولي معتبراً أنه فشل في تحمل مسؤولياته لوقف العنف، وأن ترك ليبيا تحت رحمة حفتر سيكون خطأ تاريخياً.

وقال إنه مع الأخذ بعين الاعتبار أن أوروبا أقل اهتماما بتوفير دعم عسكري لليبيا، فإن الخيار الواضح هو العمل مع تركيا، مشيرا إلى أن أنقرة ستدرب قوات الأمن الليبية لمحاربة ما أسماه “الإرهاب” والاتجار بالبشر وتهديدات أخرى للسلام العالمي.

وانطلقت اليوم السبت في برلين الاستعدادات النهائية لانعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا غدا، فيما ذكرت وسائل الاعلام أن اجتماعات تحضيرية تجري في ديوان المستشارية الألمانية برعاية المستشارة أنجيلا ميركل بمشاركة ممثلين عن الدول المشاركة.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية بأن المستشارة الأميركية  اطّلعت على مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين، وهو يتضمن ستة بنود، بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيقِ حظر تصدير الأسلحة.
المصدر: وكالات عالمية، الأناضول

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق