وفاة ممرضة برتغالية بعد يومين من تناول لقاح فايزر

توفيت ممرضة برتغالية بعد يومين من تناول لقاح Covid-19 من شركة Pfizer-BioNTech
توفيت عاملة في المجال الصحي في البرتغال بعد يومين من تلقيه لقاح COVID-19. يأتي هذا بمثابة صدمة للمجتمع الدولي وأثار تساؤلات حول سلامة وكفاءة لقاح فايزر.

وفاة ممرضة برتغالية بعد يومين من تلقيها لقاح فايزر كوفيد
يتم الآن طرح لقاحات فيروس كورونا في أجزاء مختلفة من العالم. لكن اتضح أن هناك المزيد للتغلب عليه الآن. فقدت ممرضة في البرتغال حياتها بعد يومين من تلقيها لقاح COVID-19 من فايزر-بيوانتك .

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، عانت الممرضة سونيا أسيفيدو البالغة من العمر 41 عامًا من “وفاة مفاجئة” في منزلها يوم الجمعة (1 يناير) ، بعد 48 ساعة من تلقيحها بلقاح Pfizer-BioNTech.

وقال والد أسيفيدو ، أثناء حديثه لوسائل الإعلام المحلية ، إن ابنته بخير تمامًا بعد تلقيها لقاحًا ولم تظهر عليها أي أعراض قبل وفاتها.

عملت سونيا في المعهد البرتغالي للأورام في قسم طب الأطفال في بورتو. لديها طفلان وتعيش مع عائلتها. كونها عاملة صحية في الخطوط الأمامية ، حصلت على لقاح طورته شركة Pfizer- BioNTech يوم الأربعاء (30 يناير).

صُدم أبيليو أسيفيدو بعد وفاة ابنته ، فطلب من السلطات التحقيق في وفاتها وقال إنه “يريد إجابات”. تحدث إلى وكالة الأنباء البرتغالية كوريو دا مانها قائلاً: “كانت بخير. لم يكن لديها أي مشاكل صحية. أخذت لقاح COVID-19 لكن لم تظهر عليها أي أعراض. لا أعرف ما حدث ، أنا فقط بحاجة إلى إجابات. أريد أن أعرف ما الذي أدى إلى وفاة سونيا.

وفي أعقاب الحادث، أصدر المعهد البرتغالي للأورام بيانا قال فيه، “وفيما يتعلق الوفاة المفاجئة لمساعد التشغيلي من بورتو الاكتتاب في 1 يناير 2021، ومجلس الإدارة يؤكد هذا الحدث، وتعرب عن أسفها العميق لعائلة و أصدقاء على يقين من أن هذه الخسارة محسوسة هنا أيضًا. وسيتبع تفسير سبب الوفاة الإجراءات المعتادة في هذه الظروف. وأضاف البيان.

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إنه يجب إعطاء مرضى Covid-19 جرعتين من لقاح Pfizer / BioNTech خلال فترة 21-28 يومًا.

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من وجود “احتمال حدوث ضرر” إذا اعتقد الناس أنهم محميون من Covid-19 بالجرعة الأولى من لقاح فايزر لفترة أطول مما تظهره البيانات المتاحة.

ما هي بعض الآثار الجانبية للقاح فايزر Covid-19؟
قد تشمل الآثار الجانبية المعتادة التورم أو الألم في مكان الحقن ، والتعب ، والحمى أو الصداع ، وكذلك آلام العضلات أو المفاصل. تم اكتشاف ارتفاع معدل الإصابة بالحمى بعد الجرعة الثانية من لقاح Pfizer-BioNTech.

ما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به حيال الآثار الجانبية للقاح فايزر Covid-19؟
تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، إن هناك احتمالًا بعيدًا أن يتسبب اللقاح في حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص في غضون ساعة من تلقي الحقنة. لكن من المرجح أن تكون ردود الفعل هذه خفيفة ولا تهدد الحياة.

ما مدى فعالية اللقاح وهل يتحمله الأشخاص الذين تلقوه جيدًا؟
في التجربة السريرية الكبيرة لشركة Pfizer ، أظهرت جرعتا اللقاح فعاليتهما بنسبة 95٪ في الوقاية من حالات COVID-19 ، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة New England Journal of Medicine.

تشير البيانات السريرية أيضًا إلى أن اللقاح قد يمنع COVID-19 بعد الجرعة الأولى فقط – بمعدل فعالية 52٪.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق