ترامب يرجىء قمة السبع ويسعى لزيادة عددها

 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليل أمس السبت، أنه سيرجئ حتى سبتمبر أو بعده قمة مجموعة السبع التي كان يأمل في استضافتها في حزيران/يونيو المقبل، موضحاً أنه سيوسع قائمة الدول المدعوة لتشمل استراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند.

وقال ترامب للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من فلوريدا إلى واشنطن إن مجموعة السبع، التي تضم أكثر الاقتصادات المتقدمة في العالم، تجمع دول ”قديمة للغاية“ في شكلها الحالي. وأضاف: ”أقوم بتأجيلها لأنني لا أعتقد أن مجموعة السبع تعكس ما يجري في العالم على النحو الملائم“.

لم يتضح بعد ما إذا كانت رغبة ترامب في دعوة دول إضافية محاولة منه لتوسيع المجموعة بشكل دائم. وكان ترامب اقترح في مناسبات سابقة عديدة إعادة ضم روسيا مبرراً ذلك، إلى ما وصفه بأهميتها الاستراتيجية العالمية.

وكانت روسيا اُستبعدت من مجموعة الثماني آنذاك في عام 2014 إبان رئاسة باراك أوباما، بعدما ضمت موسكو  اليها منطقة القرم من أوكرانيا.‭‭ ‬‬ولا تزال، ورفضت عدة حكومات بمجموعة السبع دعوات سابقة لترامب بإعادة ضم روسيا.
وفي موضوع متصل، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس عدم موافقتها على تلبية الدعوة والمشاركة بأعمال القمة، بسبب جائحة كورونا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق